• الامتياز للدراسات العلمية

    أفضل المجلات العلمية المتخصصة لنشر الأبحاث


    يتجه العديد من الباحثين إلى اختيار أفضل المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث، وذلك لنشر أبحاثهم في مجلات مرموقة وتمتاز بجودة النشر العلمي مما يسهم في نشر أبحاثهم على أوسع نطاق في المجتمع العلمي، حيث تحظى أفضل المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث بالشهرة الواسعة بين الباحثين.

    ما هي عوامل اختيار أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث؟

    -       محاولة اختيار مجلة ضمن التصنيفات الدولية؛ فإذا تم النشر في هذه المجلات فيمكن ذلك من وصول البحث إلى قاعدة كبيرة من الجمهور والحصول على المصداقية.

    -       التأكد من اسم المجلة وسمعتها، وأيضًا اختيار عامل تأثير قوي لها.

    -       اختيار المجلة وفقًا للتخصص الذي ينتمي إليه البحث العلمي المقدم.

    -       التأكد من توافق عدد الكلمات التي تطلبها المجلة مع مضمون البحث بكافة محتوياته أم لا.

    -       معرفة الوقت المناسب للنشر أي التفرقة بين الوقت الذي تستغرقه المجلة للموافقة على النشر مع الموعد الذي ترغب فيه للنشر للحصول على ترقية أو شهادة.

    -       الاطلاع على التكاليف التي تطلبها المجلة لإتمام النشر، والتأكد من ذلك من خلال الاتصال بالسلطات المسؤولة.

    -       التأكد من كون المجلة علمية محكمة ولها اسم على مستوى المجلات العربية والدولية ومفهرسة.

    أفضل المجلات العلمية المحكم لنشر الأبحاث

     ما هي محددات قبول النشر في المجلات العلمية لنشر الأبحاث؟

    -       اكتمال عناصر البحث المقدم للنشر، وتماسك الأركان وتسلسلها.

    -       توافق البحث المرسل مع قواعد المجلة.

    -       مراعاة المسؤولية التي تقع على عاتق الباحث في أي بينات يتضمنها بحثه.

    -       الالتزام بنسب الاستشهاد وعد تجاوز الاقتباس، والتأكد من خلو البحث من أي سرقة علمية.

    -       توافق البحث المرسل للنشر مع الحقوق الأدبية وكذلك العلمية في مجال البحث العلمي.

    -       توثيق لكافة المعلومات المذكورة في البحث بطرق علمية سليمة.

    -       تقديم الأوراق البحثية باللغة العربية كلغة أولى إذا كانت هي لغة المجلة الأولى والنسخة الثانية باللغة الإنجليزية والعكس من ذلك، تقيمها بلغتين وتكون اللغة العربية لغة ثانية للنسخة إذا كان البحث في الأساس باللغة الإنجليزية.

    -       بعد التأكد من الالتزام بالمعايير العامة، يتم نقل الأبحاث إلى التحكيم وهو أساس عملية الموافقة على النشر بتحليله والتأكد من مراعاة حقوق الملكية والنشر.

     

    أسماء أفضل المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث في مختلف التخصصات

    المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات

    هي من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث الخاصة بالعلوم الإنسانية والآداب والدراسات الاجتماعية؛ فهي مجلة محكمة ومعتمدة دوليًا وضمن قواعد بيانات علمية دولية عديدة، فهدفها هو تقديم الموضوعات المبتكرة في تلك المجالات ثم عرضها على المقومين لتحكيمها، فلا تسمح المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية بنشر أي بحث سبق النشر له في مجلة أخرى، فتلتزم بمعايير البحث العلمي، تصدر المجلة بشكل دوري كل شهر.

    المجلة الدولية للعلوم الشرعية والقانونية

    من أوائل المجلات العربية المتخصصة في نشر أبحاث القانون، فهي خيار جيد أمام الطلاب والباحثين نظرًا لإنها تعتمد على النشر بدون مقابل مادي، هذا بالإضافة إلى تصنيفها ضمن ISI الدولية، و Google Scholar، فهيئة التحرير الخاصة بالمجلة الدولية للعلوم الشرعية أو القانونية متنوعة أي كل منهم في مجال التخصص العلوم القانونية، مجالات الطب الشرعي المختلفة، وتم اعتمادها من قبل الجامعات العربية، تصدر بشكل شهري.

    مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية

    من المجلات المتخصصة لنشر الأبحاث العلمية في مجال القضايا الاجتماعية والإنسانية، تنشر بشكل دوري كل شهر عن المركز القومي للبحوث وامتداد للمجلة العربية للعلوم والبحوث والنشر، وتعتبر مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية من المجلات العلمية التي تسعى ليس فقط لنشر الأبحاث وإنما هدفها الأساسي هو تعزيز الوحدة الوطنية وإثراء للفكر.

    مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية

    من المجلات العلمية المتخصصة في نشر الدراسات والأبحاث الخاصة بمجال العلوم القانونية والقضائية والاقتصادية والادارية تصدر كل شهر، وهدفها هو خدمة العلماء والباحثين والطلاب وأن تكون ارشيف لهم يحتوي على معلومات موثوقة في هذه التخصصات.

    مجلة العلوم الطبية والصيدلانية

    هي مجلة علمية محكمة متخصصة من ضمن المجلات التي تنشرها المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث بالتعاون مع المركز القومي للبحوث، تحتص بنشر الأبحاث العلمية في مجال علوم الطب والصيدلة، تصدر كل ثلاثة أشهر.

     وفي نهاية مقالنا نكون أوضحنا أفضل المجلات العلمية المحكمة لنشر الأبحاث العلمية، ومعايير النشر العلمي في المجلات العلمية المحكمة.