• الامتياز للدراسات العلمية

    مجلات سريعة النشر


    إن مجلات سريعة النشر عبارة عن مجلات علمية تقدم آلية لتحكيم ونشر الأبحاث العلمية بشكل سريع قد يمتد من خمسة أيام إلى أسبوع إلى شهر، ويفضل العديد من الباحثين المجلات العلمية سريعة النشر لتجنب الانتظار البيروقراطي للمجلات القديمة، والتي تتجاوز عملية النشر فيها أكثر من سنة وقد تمتد إلى سنتين.

    يعتبر موضوع المجلات سريعة النشر من الموضوعات الهامة التي يجب على الطلاب والأساتذة الجامعيين والباحثين من فهمها جيدًا، حيث أن هناك العديد من المؤسسات تطلب عدد معين من الأبحاث ليقوم الباحثين بنشرها في المجلات وتضعها شرط أساسي للترقية الوظيفية.

     ما هي المشكلات التي يقع فيها الباحث عند النشر في المجلات العلمية المحكمة 

    -     الصعوبة في اختيار المجلة المناسبة لبحثه

    -     تقديم بحث يحتوي على نسبة اقتباس أكثر من المسموح به في شروط المجلة.

    -     تقديم بحث منشور مسبقاً.

    -     عدم الالتزام بشروط المجلات العلمية المحكمة وهيكل البحث وجودته.

    المدة الزمنية للنشر في المجلات سريعة النشر

    يختلف نشر الأبحاث في المجلات العلمية المحكمة من مجلة إلى أخرى؛ حيث أن تحكيم البحث في المجلة يستغرق وقت لإنها تتم تلك العملية وفقًا لشروط معينة وتتم أيضًا على مرحلتين للمراجعة من قبل المجلة ثم إرسالها للجنة التحكيم، فالقبول النهائي للأوراق البحثية المقدمة قد يكون في خلال أسبوع ويمتد إلى ثلاثة أسابيع وربما إلى شهر وثلاثة أشهر على حسب الموضوع والتدقيق في تحكيم البحث وفقًا لخبراء مختصين كل منهم على حسب مجال تخصصه، ثم يتم النشر بعد القبول على حسب دورية الصدور (شهريًا أو فصليًا، أو سنويًا).

     ماهي صفات المجلات العلمية سريعة النشر؟

    -     عادة ما يكون تردد النشر في المجلات سريعة النشر نصف شهري او شهري او كل شهرين تمتاز بسرعة في نشر الأبحاث العلمية.

    -     سرعة التحكيم والمراجعة للأبحاث، والذي يكون موضوحاُ في تعليمات المؤلفين في موقع المجلات العلمية المحكمة.

    مجلات علمية سريعة النشر 

    المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي: 

    توفر المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي عملية تحكيم ونشر سريعة للأبحاث، حيث تمتد الموافقة لقبول الأبحاث للتحكيم من خمسة أيام إلى أسبوع والقرار النهائي من عشرة أيام إلى أسبوعين، ونشر الأبحاث في المجلة يتم بشكل دوري كل شهر، وتعتبر خياراً مناسب للعديد من الباحثين والأكاديميين، وتمتاز بكونها من المجلات المحكمة المعتمدة لنشر الأبحاث.

    مجلة جامعة الأزهر: 

    من المجلات العلمية المحكمة العربية في نشر الدراسات والأبحاث في تخصص علوم إنسانية وطبيعية، وتقدم المجلة مرونة في الوقت لنشر الأبحاث وتحكيمها، وتعتبر مجلة الأزهر من المجلات العلمية المحكمة المعتمدة لنشر الأبحاث.

    مجلات سريعة النشر

    مجلة جامعة أم القرى:

    تصدر مجلة جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية، وهي من المجلات التي تعتمد على أسلوب المنهج العلمي واختيار الأبحاث الأصيلة لنشرها ولا توافق على عملية النشر إلا بعد توافر شروط معينة ومن بينها الدراسة التي تعبر عن ظاهرة بحثية ضرورية وهامة، لذلك تهتبر من أفضل المجلات التي يمكن اختيارها للنشر في الوطن العربي.

    مجلة الحقوق:

    على الباحثين الذين يرغبوا في نشر أبحاثهم في مجلات علمية محكمة في مجال القانون فإن اختيار مجلة الحقوق موفق، فهي تصدر من كلية الحقوق في جامعة الكويت، تنشر الأبحاث والدراسات القانونية بشكل دوري فصليًا، وتستخدم ثلاث لغات للنشر.

     نصائح مهمة لاختيار المجلات العلمية المحكمة عند نشر بحث علمي في مجلة علمية محكمة

    يجب على كل باحث البحث جيداً عن مجلة علمية محكمة لنشر بحثه وفيما يلي أهم هذه النصائح:

    - التأكد من توافق تخصص البحث مع تخصصات النشر في المجلة العلمية المحكمة

    - التأكد من امتلاك المجلة لرقم تسلسل نشر دولي معتمد ISSN

    - استمرارية صدور أعداد المجلة حسب تدردد النشر المعلن في موقع المجلة.

    - ان تكون المجلة محكمة تتضمن لجنة وهيئة تحكيم من الدكاترة والأساتذة الجامعيين.

    - شهرة المجلة وفهارسها في القواعد العلمية العالمية مثل جوجل سكولار وغيره.

    في نهاية مقالنا نكون قدمنا لمحة عامة عن مجلات سريعة النشر ونصائح لنشر الأبحاث واختيار المجلة العلمية المحكمة المناسبة، في حال رغبتك بالحصول على مساعدتنا في نشر الأبحاث العلمية، لا تتردد بالتواصل معنا.