• الامتياز للدراسات العلمية

    مجلات علمية محكمة شهرية


    من خلال مقالتنا هذه سوف نتعرف على ما هو مفهوم مجلات علمية محكمة شهرية، وما أهمية نشر الأبحاث في المجلات العلمية المحكمة الشهرية. إن البحث العلمي هو مجال عمل الباحثين والأكاديميين الذين يبذلون قصارى جهودهم في هذا العمل للتوصل إلى أحدث المستجدات في التخصصات المختلفة وتقديم الإفادة إلى الجماهير عن طريق نشر الأبحاث في المجلات المحكمة وخاصًة الشهرية لأنها تتميز بالسرعة في التحكيم وتكون بشكل دوري ومستمر.

    مفهوم مجلات علمية محكمة شهرية

    هي عبارة عن مجلات علمية تخضع لعملية التحكيم والمراجع والتدقيق للأبحاث العلمية المنشورة في هذه المجلات للتأكد من جودة وصحة المعلومات والنتائج والمضمون العلمي للأبحاث قبل نشرها، فهذه المجلات متخصصة في نشر الأبحاث العلمية على حسب التخصصات التي تتبناها كل مجلة إما تخصص واحد أو أكثر من ذلك، وتصدر بشكل دوري منتظم في كل شهر بعد أن تتم الموافقة على النشر من قبل اللجنة المختصة بعملية التحكيم.

     ما أهمية نشر الأبحاث في مجلات علمية محكمة شهرية؟

    -       تفيد المجلات المحكمة شهريًا في إمكانية توصيل الفكرة الخاصة بالأبحاث مباشرةً وشكل دوري وفترة زمنية قصيرة.

    -       يمكن من خلال المجلات العلمية المحكمة الشهرية نشر الأوراق البحثية القصيرة والتي لا يتمكن الباحث من نشرها في الكتب.

    -       زيادة الاتصال بين كلًا من الباحث والجمهور من أجل تقديم المنفعة العامة والمشاركة في مختلف الأنشطة.

    -       زيادة النشر في مجلة علمية محكمة شهرية يؤدي إلى زيادة قدرات الباحث المعرفية والثقافية وكذلك تنمية مهاراته الكتابية وإيجاد حلول لنقاط ضعفه.

    -       يساعد النشر في المجلات العلمية المحكمة الشهرية على توفير الفرص المختلفة للباحث من المؤسسات الخاصة بنشر المعارف والتواصل معه، وكذلك تحقيق الربح المادي والشهرة وانتاج المواد العلمية الأخرى والتشجيع على ذلك.

    -       من خلال المجلات العلمية المحكمة الشهرية يعرف الباحث نتيجة التحكيم والموافقة على النشر أو الرفض بشكل سريع ولا يتطلب منه الانتظار وقت كبير.

     مجلات علمية محكمة شهرية

    مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة

    تصنف مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة من احدى المجلات العلمية المحكمة التي تصدر بشكل شهري، وتغطي المجلة العديد من التخصصات وتنشر الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية.

    مجلة الفرضيات الطبية

    تصنف من ضمن المجلات التي تتميز بالتميز في مجال نشر الأبحاث الغير تقليدية الخاصة بالفرضيات الطبية الحديثة وتصدر كل شهر، أنشأت في عام 1975م وتهدف إلى تقوية الروابط بين كلًا من الباحثين والمهتمين والطلاب عن طريق تداول المعلومات والاستفادة من الخبرات والأفكار وتوسيع المدارك الثقافية في المجالات المتنوعة مثل (الرياضية، والاقتصادية، والفنون، والفلسفة، الطب، الإدارة والتربية.. وغيرهما، والقدرة على الوصول إلى الفئات الشعبية عن طريق هذه الأبحاث وتوصيل المعلومات.

    مجلات علمية محكمة شهرية

    مجلة العلوم الإنسانية

    من المجلات العلمية المحكمة التي تصدر كل شهر باللغة العربية وكذلك الإنجليزية، تم إصدار العدد الأول لها في عام 1998م، في جامعة البحرين وتهتم بنشر الأبحاث الخاصة بالميادين التالية (الأدب، الفلسفة، علم النفس، العلوم الإنسانية، الدراسات الفكرية، النقد).

    المجلة العربية للعلوم والهندسة

    من المجلات المحكمة دورية تصدر شهريًا في المملكة العربية السعودية عن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومختصة في نشر الأبحاث الخاصة بمجالات هندسة النظم، والحاسب الآلي والهندسة بكل فروعها وهندسة علوم الأرض، وتصدر باللغة الإنجليزية.

    مجلة Scientific American

    تعتبر من مجلات البحث العلمي المحكمة والتي تصدر كل شهر بأكثر من 14 لغة، تم إنشائها في عام 1845م، فهذه المجلة الأمريكية والتي تأسست على يد بورتر تصنف من أفضل المجلات المحكمة لنشر الأبحاث العلمية، وتقوم مؤسسة الكويت بترجمة إلى اللغة العربية لمواكبة التطورات العلمية.

    مجلة Smithsonian

    من المجلات المحكمة المتميزة في نشر البحوث العلمية بشكل شهري، فهي من المجلات الضخمة في هذا المجال ولها ما يقرب من 180 فرع في أنحاء العالم، و9 مراكز بحثية وأيضًا 19 متحف، وتختص بمجالات مختلفة منها (التاريخ، الفن، الأدب، السفر، التكنولوجيا).

    نصائح لتقديم بحثك للنشر في مجلة علمية محكمة شهرية

    المجلات العلمية المحكمة الشهرية تعتبر مجلات سريعة النشر، كونها تصدر أعدادها كل شهر، ومن أجل تحقيق سرعة نشر الأبحاث العلمية تتضمن هذه المجلات فريق عمل كبير ولجنة تحكيم واسعة تلبي تفرغ المحكمين لمراجعة وتدقيق وتحكيم الأبحاث المقدمة لهذه المجلات العلمية المحكمة، ونتيجة لكونها شهرية فهي تتبع نهج اكثر دقة وصرامة في تقييم الأبحاث، وفيما يلي نقدم نصائح لتقديم بحثك للنشر في مجلة علمية محكمة شهرية:

    - ان يكون موضوع البحث قوي ويتناول مشكلة بحثية مهمة وحديثة، ووضوح مشكلة البحث من خلال عنوان البحث، حيث يعتبر عنوان البحث المفتاح الأساسي لجذب اهتمام المجلة لقبول البحث وقراءته.

    - صياغة عنوان البحث بشكل سليم ويعبر عن مضمون واهداف ومشكلة البحث ونوعه ومجاله المكاني، فبعض المجلات العلمية المحكمة الشهرية تفضل أبحاث من أقاليم محددة وتكون موضحة ذلك في موقعها حول أولوياتها للأبحاث المقدمة.

    - صياغة ملخص للبحث واضح ومفهوم ويشمل الهدف من البحث ومشكلة واهميته ومنهجيته واهم نتائجه وتوصياته.

    - تناسق هيكل البحث وتقسيماته وترابطه.

    - اعتماد نظام التوثيق العلمي المعتمد للمجلة.

    - قوة وحداثة وكثرة المراجع والمصادر في البحث.

    تعتبر النقاط المذكورة أعلاه المفاتيح الأساسية للبحث العلمي التي يطلع عليها محرري المجلات العلمية المحكمة الشهرية والتي تحفز قراءة البحث وقبوله للتحكيم والنشر في المجلة.

    للحصول على المساعدة في نشر بحث علمي في مجلة علمية محكمة لا تتردد بالتواصل معنا.